Skip to main content
Page

النزاهة الأكاديمية


1- مقدمة:

تلتزم إدارة التدريب عن بُعد بالمركز البريطاني الدولي للغات باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور - نصوص أو صور أو برامج أو تصاميم أو غيرها على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني.


2- تعريف النزاهة الإلكترونية:

النزاهة الأكاديمية مطلب أساسي في جميع التعاملات داخل الجهة والتي تشدد على أهمية الصدق والأمانة على كل شخص في البيئة التدريبية من متدربين وإداريين وأعضاء هيئة تدريبية. ومن صور الانتهاكات الغش والانتحال وتزوير المعلومات في التقارير أو التواقيع. 

تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج الأبحاث. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية لأعضاء هيئة التدريب والمتدربين بالمعهد تساهم في مدهم بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التعليمي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية. لذلك فهي تعد مبدئا أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في معاهدنا.


3- مبادئ النزاهة الأكاديمية للمتدربين:

  • تحافظ معاهدنا من خلال إدارة التدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد وعبر نظام التعلم الإلكتروني، على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من المتدربين أن يتصرفوا بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات) والبحث.
  • يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف المتدرب أو مجموعة معتمدة من المتدربين أعمالًا ذاتية ومستقلة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق مخرجات العملية التعليمية.
  • توفر إدارة التدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد وكذلك جميع الهياكل بمعاهدنا ذات العَلاقة، إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للمتدربين لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي.
  • توفر إدارة التدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد لأعضاء هيئة التدريب جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع المتدربين الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.
  • يجب أن يكون لدى كل فرع من فروعنا استراتيجيات واضحة بالتنسيق مع إدارة التدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد لضمان حصول المتدرب على التدريب المناسب عبر أنظمة التعلم الإلكتروني ودعم تحقيق توقعات المعهد من المتدربين فيما يتعلق بالصدق الأكاديمي.

4- أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية:

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:

  • الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.
  • السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
  • سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال متدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
  • استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
  • التلفيق والتزوير: إقدام متدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.
  • انتحال شخصية الغير: ادّعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية.

5- آليات كشف النزاهة الأكاديمية:

  • يوفر نظام التعلم الإلكتروني المعتمد بفروع (المركز البريطاني الدولي للغات) أداة " SafeAssign plagiarism plugin " للتحقق من احتمالات السرقات الأدبية في التقييمات المقدمة من طرف المتدربين. يشمل تقرير هذه الأداة على معلومات تفصيلية حول التطابقات التي تم العثور عليها بين العمل المرسل من المتدرب والمصادر الموجودة على النت. ويحدد التقرير جميع كتل النص المتطابقة كما يعرض قائمة المصادر المحتملة.

·         يمكن لأعضاء هيئة التدريب الاطلاع على دليل تدريبي حول كيفية استخدام أداة SafeAssign عبر هذا الرابط ( ندرج رابط أداة  SafeAssign plagiarism plugin)

  • كما يستخدم أعضاء هيئة التدريب محرك (محركات) البحث للعثور على المواقع التي من المحتمل أن يتم الرجوع إليها من قبل استخدام عبارة بحث محتملة.

للمساعدة في تحديد أو استبعاد الانتهاكات المحتملة، يمكن لأعضاء هيئة التدريب أن يطلبوا من الطلاب:

  • مناقشة أو شرح مكونات التقييم الخاص بهم.
  • توثيق ما تعلموه في مهمة التقييم، على سبيل المثال، من خلال إظهار الملاحظات / المسودات / المواد المرجعية المستخدمة في إعداد التقييمات المنجزة.


6- الإجراءات التأديبية حيال عمليات انتحال الهوية والغش:

يحق للجنة التأديب بعد تثبتها من المخالفات المحالة إليها، الإيقاع بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

    • التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة.

    • الحرمان المؤقت من الاشتراك في النشاطات التدريبية أو من بعض الخدمات التدريبية.

    • إلغاء اختبار المادة أو المواد في حالات الغش أو المحاولة.

    • الفصل النهائي من المعهد.

    • في حالة صدور قرار تأديبي:

1. تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية في ملف المتدرب.

2.  يترتب على قرارات الفصل النهائي عدم السماح بإعادة قيد المتدرب في المعهد.

3. يجوز إعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية في داخل المعهد.

4. يجوز إخطار ولي أمر المتدرب أو المتدربة.


•        في حال ضبط المتدرب متلبس بالغش في وقت الاختبار .
o       اتخاذ الإجراءات النظامية التي تحكم الحالة وفقًاً للائحة النظامية للـ (المركز البريطاني الدولي للغات). 

•        في حال الانتحال في الأعمال التدريبية "سرقة نشاط تدريبي". 

o       تحرير محضر تفصيلي بجميع ما حدث مع إرفاق الأدلة إن وجدت. 
o       تقرير المخالفة بالتدرج وحسب سلوك المتدرب خصم درجات أعمال البرنامج التدريبي أو خصم درجة النشاط التدريبي فقط. 
o       الحفاظ على سرية الحالة. 
o       إخبار المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.

•        في حالة انتحال الهوية بقيام شخص بأداء الاختبار أو الواجب.

o       تحرير محضر تفصيلي بجميع ما حدث مع إرفاق الأدلة إن وجدت ورفعها للجهة العليا.
o       تقرير المخالفة لشخص المخالف حسب نتائج المحضر وتكون بالتدرج وحسب سلوك المتدرب (الرسوب في المادة أو الرسوب بجميع مواد البرنامج التدريبي أو ما تراه الجهة مناسب).
o       الحفاظ على سرية الحالة. 
o       إخبار المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.

7- تطوير المقررات الالكترونية:

يلتزم أعضاء هيئة التدريب الذين يرغبون في تطوير مقرراتهم التقليدية إلى مقررات إلكترونية باحترام مبادئ حقوق الملكية الفكرية ومبادئ النشر، وذلك من خلال التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تعليمي، وتتم الإشارة إلى المراجع والمصادر التي يتم استخدامها في إعداد المقرر في حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر حيث يتم احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي.

يمكن الاطلاع على نموذج التعهد عبر هذا (رابط التعهد الذي على جميع أعضاء الهيئة التدريبية بمعاهدنا التوقيع عليه)

كما يُقر عضو هيئة التدريب بأن الملكية الفكرية للمقرر الإلكتروني الذي يتم تطويره من حق فروع (المركز البريطاني الدولي للغات) ممثلة بإدارة التدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد

كما يقر أعضاء هيئة التدريب بفروع (المركز البريطاني الدولي للغات) أن كل محتوى إلكتروني يُنتج على نظام إدارة التعلم من محاضرات مسجلة أو بنوك أسئلة الاختبار أو كائنات تعليمية مختلفة هي ملك للشركة التي يمكن لها أن تستخدمها لأغراض بحثية أو أكاديمية أو تدريبية.